محليات

إعفاء المزارعين الملتزمين من غرامات مخالفات الأرز عن الأعوام السابقة

10-9-2011 | 12:34

بوابة الأهرام
أكد الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى أن مساحة الأرز هذا العام تجاوزت مليونا و700 ألف فدان بزيادة تجاوزت 40% عن المستهدف زراعته، والذى حدد على أساس مليونا و100 ألف فدان، وبالرغم من ذلك تم توفير المياه اللازمة لكل المساحات المنزرعة لهذا العام.


وذكر أنه من المتوقع تحقيق إنتاجية عالية للأرز العام الحالى نتيجة للتعاون والتنسيق المستمر بين وزارتى الزراعة والرى والمواد المائية.

وقال الوزير فى تصريحات له اليوم السبت، بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح إنه لتخفيف العبء عن الفلاحين تقرر إرسال خطاب اليوم إلى النائب العام لرفع الغرامات الموقعة عن الأعوام السابقة، ومهما كانت عن المزارعين الملتزمين بزراعة المساحات المقررة هذالعام وبدون مخالفة.

وأضاف الدكتور هشام قنديل أنه فى إطار التيسيرات المقدمة للفلاحين تقرر تخفيض رسوم المتابعة ورصد وتقييم كمية المياه الجوفية بنسبة 60 % للمساحات الأقل من 30 فدانا و50% للمساحات الأقل من 100 فدان و40% للمساحات الأقل من 300 فدان و20 % للمساحات الكبيرة التى تصل إلى 1000 فدان، وبحيث لاتزيد الفئات المحصلة لهذالغرض على 200 جنيه للمساحات الكبيرة و100 جنيه للمساحات الصغيرة الأقل من 300 فدان.

وأكد الوزير التزام الوزارة التام بتطبيق القانون على الجميع بكل عدل وشفافية سواء لمخالفات الأرز والموز وتنفيذ قرارات إزالة التعديات على المجارى المائية ونهر النيل.

وقال إنه فى إطار حرص الوزارة على حل مشكلة نقص المياه فى نهايات الترع فإن أعمال الصيانة والتطهير للمجارى المائية قد زادت على مستوى الجمهورية، وقد خصص لها استثمارات بلغت 250 مليون جنيه هذالعام، كما تم إنشاء 400 محطة طوارىء لتحسين حالة الرى بنهايات الترع خلال العام الحالى بتكاليف بلغت 80 مليون جنيه، علاوة على إنشاء ما يقرب من 200 بئر ارتوازى بأراضى الوادى والدلتا بتكلفة بلغت 150 مليون جنيه.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة