إجراء مسح بحرى وجوى لمكافحة تلوث بترولى بمنطقة جبل الزيت شمال الغردقة

25-6-2016 | 14:03

تلوث بترولى

 

البحر الأحمر - على الطيرى

أعلن جهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر، اليوم السبت، عن توجه فرق من جهاز شئون البيئة ومكافحة التلوث، بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول، إلى منطقة جبل الزيت والبدء فى إجراء مسح بحرى جوى لمكافحة التلوث البترولى الذى شهدته المنطقة، بعد تسرب البترول من خط إحدى شركات البترول شمال شرق الغردقة.


وأكد مصدر بجهاز شئون البيئة، أنه جار السيطرة تمامًا على بقعة الزيت، وأن التلوث لم يصل إلى الشاطئ كما لم يصل التلوث إلى مناطق الشعاب المرجانية، مشيرًا إلى أن مساحة التلوث تصل إلى نحو 7 كم.

كان الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، قد أصدر توجيهاته بسرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة للسيطرة على التلوث البحرى بالزيت شمال شرق مدينة الغردقة، بعد ورد بلاغ لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة، يفيد وجود تلوث بالزيت الخام تقدر مساحته بنحو (35 برميلا أدى الى حدوث تلوث بالمسطح المائى بمساحة 0.5 ميل بحرى) ناتج عن قطع فى خرطوم الشحن الخاص بشمندورة إحدى شركات البترول العاملة فى المنطقة أثناء شحن إحدى السفن والشمندورة تبعد عن الشاطئ بمساحة ١٨٠٠ متر.

تم الدفع بلجنه من الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالغردقة، و المحميات الطبيعية بالبحرالأحمر للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول؛ حيث تم عمل مسح جوى وبحرى للمنطقة وتبين عدم وصول التلوث للشاطئ.

وتم إيقاف الخط فور ظهور التلوث وتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة حوادث التلوث البحرى بالزيت وجار أعمال مكافحة التلوث والسيطرة عليه وتقييم الأضرار البيئية الناجمة عن الحادث.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]