محافظ البنك المركزى الأسبق: تفهم ظروف القرارات ضرورة لمواجهة التحديات

23-6-2016 | 05:48

إسماعيل حسن محافظ البنك المركزى الأسبق

 

الأهرام

أكد إسماعيل حسن محافظ البنك المركزى الأسبق، رئيس بنك مصر إيران، أن الاقتصاد المصرى يمر بظروف صعبة، وعلينا أن نتفهم هذه الظروف، حتى نستطيع مواجهة التحديات التى تعترض نموه، موضحا أن حل مشاكل الاقتصاد بسيطة إذا ما تفهمناها وتجاوبنا معها.


وقال إنه يجب أن نقبل على دفع "التمن" بارتياح ولفترة محدودة حتى نعبر هذه المرحلة الصعبة التى يمر بها الاقتصاد، وأن يكون هناك تعاون بين المواطنين والحكومة، وأن نتفهم القرارات التى يتم اتخاذها ونتجاوب معها لتقليل فترة الصعوبة فى مسيرة الاقتصاد.

وأشار حسن إلى ضرورة ترشيد الاستيراد، وأن يتم الاعتماد على المنتج المصرى فى تلبية الاحتياجات، لأنه من غير المعقول أن تمتلء الأسواق والسوبر ماركت بآلاف السلع التى يمكن الاستغناء عنها بالبديل المحلي، فيجب ان يدرك المواطنين أنه عليهم أن يقبلوا بالمنتج المصرى حتى وإن كانت جودته أقل من المستورد، حتى نتجاوز هذه المرحلة، لأن التوسع فى الاستيراد يمثل عبئا على ميزان المدفوعات.

وأشار إلى ضرورة ترشيد الاستيراد واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك ، مع تشجيع التصنيع المحلى، كما يجب إلتزام دافعى الضرائب بسداد ما عليهم من التزامات تجاه الحكومة لدعم الاقتصاد.

وأشار محافظ البنك المركزى الأسبق إلى أن ضعف موارد النقد الأجنبى تمثل تحديا آخر يواجه الاقتصاد، وساهم فى ارتفاع الدولار فى الفترة الماضية، موضحا أن أى تخفيض فى قيمة الجنيه هو علاج لميزان المدفوعات، وعندما ينخفض الجنيه يرتفع الدولار، لذلك علينا الاعتماد على المنتج المحلى كبديل للمستورد.
[x]