الإسترليني يحقق أعلى مستوى أمام الجنيه.. والدولار يواصل رحلة الصعود بالسوق السوداء

21-6-2016 | 14:50

الجنيه الإسترليني

 

محمد محروس

حقق الجنيه الإسترليني مستوى قياسيا أمام الجنيه المصري في تعاملات البنوك الرسمية، اليوم الثلاثاء، بينما عزز الدولار الأمريكي مكاسبه في السوق السوداء، مرتفعًا بنحو قرشين.


وصعد الجنيه الإسترلينى عالميًا إلى أعلى مستوياته في قرابة الشهرين أمام الدولار، اليوم، مدعومًا باستطلاعات الرأى التي أظهرت تقدم المؤيدين لبقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى.

ووصل الجنيه الإسترليني مستوى 12.92 جنيه للشراء و13.12 جنيه للبيع مقابل 12.67 جنيه للشراء و12.98 جنيه للبيع، أمس، وهو أعلى مستوى للعملة البريطانية على الإطلاق.

وبلغ "اليورو" أمام الجنيه المصري في تعاملات البنوك الرسمية، اليوم، ليبلغ مستوى 9.98 جنيه للشراء و10.07 جنيه للبيع مقابل 9.96 جنيه للشراء و10.10 جنيه أمس.

وبلغ الدولار عن مستوى 8.83 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع في تعاملات البنوك الرسمية المبكرة اليوم، ومتوسط 11.05 جنيه في تعاملات السوق السوداء.

ولا يوجد سعر واحد للدولار بالسوق السوداء، إذ يعتمد الأمر على عرض وطلب بين الزبون والبائع، وفقًا لحاجة المشتري الملحة للعملة الصعبة.

وقالت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، أمس، إن مصر تتفاوض مع البنك الإفريقي للتنمية للحصول على 500 مليون دولار بحد أقصى سبتمبر المقبل، وهو ما يمثل الشريحة الثانية من قرض بقيمة إجمالية 1.5 مليار دولار لدعم برنامج الحكومة.

كانت مصر حصلت على الشريحة الأولى من القرض بقيمة 500 مليون دولار في ديسمبر، في إطار برنامج شامل للتنمية ودعم الموازنة.

ورفع البنك المركزي المصري الخميس الماضي أسعار الفائدة الرئيسية 100 نقطة أساس بهدف كبح جماح التضخم وتخفيف الضغوط النزولية على الجنيه المصري.

كان البنك المركزي قد أصدر تعليمات بتنظيم سوق النقد الأجنبى، والتي ينتظر إقرارها من مجلس النواب في أسرع وقت لضبط سوق الصرف.

وتضمنت التعديلات عقوبات رادعة تتمثل في الإيقاف سنة للشركات المخالفة وغرامات من مليون جنيه وحتى 5 ملايين جنيه مع الشطب فى حال تكرار المخالفات ستوقف عمليات المضاربة على العملة الأجنبية بالسوق السوداء، والتي تضر بالاقتصاد الوطني.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]