الحكومة: توفير الأراضى اللازمة لإقامة مزارع الدواجن فى المناطق الجديدة

21-6-2016 | 14:18

رئيس الوزراء شريف إسماعيل

 

كريم حسن

في الاجتماع الثاني خلال الشهر الجاري برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الذي عقد اليوم بمقر المجلس لدراسة ملف صناعة الدواجن وبحث سبل تذليل الصعوبات، وتقديم التيسيرات اللازمة لهذه الصناعة، شدد رئيس الوزراء خلال الاجتماع على ضرورة وضع الاستراتيجية العلمية اللازمة لمواجهة تحديات صناعة الدواجن واتخاذ الاجراءات الضرورية للحفاظ عليها.


وخلال الاجتماع تم اتخاذ عدة قرارات وتوصيات في إطار الإجراءات التي تقوم بها الحكومة على المديين القصير والمتوسط للنهوض بتلك الصناعة الإستراتيجية التي تزيد استثماراتها على 60 مليار جنيه، ويعمل بها أكثر من مليون عامل دائم، ونحو 1.5 مليون عامل بصورة موسمية.

وشملت القرارات التي اتخذت خلال الاجتماع الذى حضره وزيرا التموين، والزراعة، وممثلو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، قيام وزير الزراعة بمراجعة أسلوب عمل صندوق التعويضات وتطوير صناعة الدواجن بوزارة الزراعة، خاصة فيما يتعلق بعمليات الصرف والانفاق، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، على أن تنفذ التوصيات الصادرة عن المراجعة بعد صدورها بمدة زمنية لا تتعدى الاسبوع.

كما تقرر تشكيل لجنة من وزارتى التنمية المحلية والزراعة، تختص بتيسير إجراءات إصدار التراخيص لمزارع الدواجن، كما يقوم الاتحاد العام لمنتجى الدواجن بتكليف جهة متخصصة لتحديد الخريطة الوبائية الخاصة بأمراض الدواجن، مع وضع دراسة بشأن إنشاء مصنع اللقاحات ومعمل لتشخيص الامراض.

وتضمنت القرارات أيضًا قيام اتحاد منتجى الدواجن بتقديم التصور اللازم لاحتياجاتهم للأراضى المطلوبة لصناعة الدواجن في الأماكن التنموية الجديدة في جميع أنحاء الجمهورية، مع الأخذ في الاعتبار الأمان الحيوي (المسافات البينية)، وتقديم التيسيرات المطلوبة من جانب الدول، ومنها امكانية منح تلك الأراضى بأسلوب حق الانتقاع، مع تجهيزها.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على وضع خطة عاجلة لمواجهة الأوبئة قبل بداية فصل الشتاء حتى يمكن الحفاظ على صناعة الدواجن ودورها فى توفير احتياجات السوق المحلية من اللحوم البيضاء، إلى جانب القيام بعمل مسح سريع للمزارع الصغيرة والمنتجة، على أن تبدأ هذه الاجراءات فورًا، هذا بالاضافة إلى دراسة الاستفادة من خبرة وزارة الصحة فى تحديد الموقف الحالى للخريطة الوبائية.

وكان عدد من ممثلى الاتحاد العام لمنتجى الدواجن قد استعرضوا ورقة عمل تتضمن عددًا من المقترحات والمطالب التى تهدف إلى الارتقاء بصناعة الدواجن فى مصر، شملت إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات للصناعة ومتابعتها بصفة دورية، وكذا إنشاء خط ساخن بالاتحاد لاستقبال شكاوى المربين، هذا إلى جانب إنشاء مركز لتدريب جميع حلقات صناعة الدواجن، وتفعيل التعويضات للتشجيع على الإبلاغ.

مادة إعلانية

[x]