الجنيه يهبط أمام اليورو والإسترليني.. والدولار يواصل الجنون بالسوق السوداء

20-6-2016 | 11:15

صورة أرشيفية

 

محمد محروس

تراجع الجنيه المصري أمام اليورو والجنيه الإسترليني في تعاملات البنوك الرسمية، اليوم الإثنين، بينما ظل الدولار الأمريكي فوق مستوى الـ 11 جنيهًا في تعاملات السوق السوداء.


وقفز "اليورو" أمام الجنيه المصري في تعاملات البنوك الرسمية، اليوم، ليبلغ مستوى 9.96 جنيه للشراء و10.10 جنيه للبيع مقابل 9.90 جنيه للشراء و10.03 جنيه أمس.

ووصل الجنيه الإسترليني مستوى 12.67 جنيه للشراء و12.98 جنيه للبيع، مقابل 12.53 جنيه للشراء و12.77 جنيه للبيع، خلال الفترة المقارنة ذاتها.

وبلغ الدولار عن مستوى 8.83 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع في تعاملات البنوك الرسمية المبكرة اليوم، و11.03 جنيه في تعاملات السوق السوداء.

ولا يوجد سعر واحد للدولار بالسوق السوداء، إذ يعتمد الأمر على عرض وطلب بين الزبون والبائع وقد يصل في بعض الأحيان لمستويات تتجاوز الـ ١١ جنيها، وفقا لحاجة المشتري الملحة للعملة الصعبة.

ورفع البنك المركزي المصري الخميس الماضي أسعار الفائدة الرئيسية 100 نقطة أساس بهدف كبح جماح التضخم وتخفيف الضغوط النزولية على الجنيه المصري.

وبدأ الجنيه الإسترليني في الاستقرار عالميًا مع انحسار المخاوف من التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم 23 يونيو الحالي.

وحذر صندوق النقد الدولي لندن من احتمالية الدخول في حالة ركود اقتصادي إذا اختار مواطنوها الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ووصلت العملة البريطانية لأدنى مستوى في شهرين أمام سلة من العملات، مع استمرار المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كان البنك المركزي قد أصدر تعليمات بتنظيم سوق النقد الأجنبى، والتي ينتظر إقرارها من مجلس النواب في أسرع وقت لضبط سوق الصرف.

وتضمنت التعديلات عقوبات رادعة تتمثل في الإيقاف سنة للشركات المخالفة وغرامات من مليون جنيه وحتى 5 ملايين جنيه مع الشطب فى حال تكرار المخالفات ستوقف عمليات المضاربة على العملة الأجنبية بالسوق السوداء، والتي تضر بالاقتصاد الوطني.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]