من هى فاطمة سرحان ... مطربة أفراح القبة ؟

22-6-2016 | 00:45

المطربة الشعبية فاطمة سرحان

 

مي عبدالله

حالة فنية كادت أن تكون معدومة، يعيشها جمهور مسلسل "أفراح القبة" المأخوذ عن رواية أديب نوبل نجيب محفوظ، فالمسلسل يحمل فى طياته مبارة تمثيلية مبهرة بين أبطاله، هذا الى جانب إعادته لأغانى التراث المصرى الأصيل إلى آذان الجمهور من خلال حنجرة المطربة الشعبية فاطمة سرحان.


واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعى منذ ظهور فاطمة سرحان بصوتها الموهوب المصري الأصيل، خصوصا أن كثيرا لم يكن يعرفها لتجاهل الاعلام لها، مما جعل الجيل الجديد يجهلها ومن يعرفها نسيها.

حتى جاء مسلسل " أفراح القبة " لينقذها من غياهب النسيان فتبدع بصوتها الأصيل على أداء منى زكي ورانيا يوسف وصبا مبارك وغيرهم من أبطال أفراح القبة.

وعلى مدار الحلقات الخيرة غنت فاطمة سرحان موال "غار عليك" بلونها الشعبي، فتضفى على المسلسل مسحة حنين لذلك الماضي وتلك الفترة التاريخية، وأيضا قدمت مونولوج "حبك شمعة وقلبى فانوس" لشكوكو ولكن بطريقة مختلفة.

فاطمة سرحان هي واحدة من أهم المطربات الشعبيات المصريات، واشتهرت فيما بين الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، وكان لها سرادق سنوي في منطقة الحسين بالقاهرة، كانت متزوجة من فنان شعبي اسمه عطية السفرتي وهي والدة المطربة المعتزلة سوزان عطية.

ومن أهم أعمالها الفنية: على ورق الفل، تحت الشباك، يا سايق التاكسي، عالسكة السليمة، ياسطي العربية، يا مال الشام، يا عمدة إعدل طربوشك، وحياة جمالك، موال يا قلب ليه اللى باعك تشتريه غالى.

وقد ساهمت فاطمة سرحان فى ترسيخ مفهوم الفن الشعبى، وما زال عطاؤها مستمرا رغم تقدم سنها، وساهمت مع الفنان عبدالرحمن الشافعى فى رعاية فرقة النيل للغناء الشعبى، وتقوم بتدريب الأصوات الجديدة داخل الفرقة.

الأكثر قراءة