نجاح أول عملية زرع كلى في دبي من متبرع متوفى بالرياض

15-6-2016 | 22:25

خلال عملية نقل "الكلى" من الرياض إلى دبي

 

دبي - وائل نيل

أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية، نجاح جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في تنفيذ أول عملية زراعة كلى في دبي بالتعاون مع ميديكلينيك مستشفى المدينة، وتم إجراء عملية الزراعة لشابة إماراتية تبلغ من العمر 29 عامًا، تعاني من فشل كلوي ناتج عن إصابتها بمرض السكري.


وقام المركز السعودي لزراعة الأعضاء، بقيادة د. فيصل شاهين المدير العام للمركز، بدعم برنامج جامعة محمد بن راشد لزراعة الأعضاء من خلال تقديم أول كُليَة من متبرع متوفي دماغيًا في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن برنامج تبادل الأعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت سلطة مدينة دبي الطبية أن الكُليَة المزروعة تم نقلها جوًا بطائرة إخلاء طبي من الرياض إلى دبي، وتم إجراء الزراعة في ميديكلينيك مستشفى المدينة في مدينة دبي الطبية، إيذانًا ببدء العمل الفعلي لبرنامج زراعة الأعضاء، الذي يهدف من خلال الشراكات مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية، إلى التخفيف من معاناة المرضى الذين تتطلب حالاتهم مثل هذه النوعية من الجراحات المتقدمة.

وأسهمت عدة جهات حكومية في التنسيق والتعاون لضمان نجاح عملية نقل وزراعة الكُليَة بالسرعة التي تتطلبها مثل هذه العمليات بالقيام بالإجراءات التي من شأنها تسهيل استقبال طائرة الإخلاء الطبي ونقل الكُليَة من المطار إلى المستشفى.

وكثفت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية جهودها على مدار العامين الماضيين لضمان نشر الوعي بأهمية برامج زراعة الأعضاء وذلك من خلال إجراء استبيان وطني لمعرفة مدى الوعي لدى عامة الناس والوقوف على آرائهم المتعلقة بهذا الموضوع، وكذلك التحضير لبرنامج زراعة الأعضاء من خلال تنظيم قمة الإمارات الأولى لزراعة الأعضاء والمنتدى الإماراتي الأول للتبرع بالأعضاء.

وتم إجراء الجراحة بإشراف الدكتور ديفيد هيكي، استشاري وجراح زراعة الأعضاء، الذي قاد البرنامج الوطني ل زراعة الكلى والبنكرياس في إيرلندا، والدكتور فرهاد جناحي، استشاري المسالك البولية والأستاذ المساعد في الجامعة، بالإضافة إلى فريق زراعة الأعضاء في ميديكلينك مستشفى المدينة.

وعبّرت الشابة الإماراتية التي أجريت لها الجراحة بنجاح، وهي أم لطفلين، عن سعادتها الغامرة بنجاح العملية، لاسيما أنها جرت في بلدها الإمارات وبين عائلتها وذويها، وهو ما اعتبرته من أغلى النعم التي منّ الله بها عليها، مؤكدة أن عملية زراعة الكلى منحتها أملاً جديدًا في التمتع بحياة صحية تتيح لها رعاية طفليها وأسرتها على الوجه الأكمل.

وقالت نائبة الرئيس والرئيسة التنفيذية لمجموعة سلطة مدينة دبي الطبية، الدكتورة رجاء عيسى القرق، "نسعى في سلطة مدينة دبي الطبية إلى تعزيز وتحسين جودة الخدمات الطبية من خلال إيجاد برامج توفر الحلول الصحية الأفضل على مستوى العالم لينعم الناس بحياة سعيدة وصحية".

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]