Close ad

مسئولة فى مجلس النواب الأمريكى تهدد بقطع المعونة عن مصر

23-8-2011 | 14:33
جمال عصام الدين
هددت عضوة الكونجرس الأمريكى، كاى جرانجر، رئيسة اللجنة الفرعية الخاصة بمخصصات العمليات الخارجية فى مجلس النواب الأمريكى بقطع المعونة الأمريكية السنوية عن مصر والتى تصل إلى نحو 2 مليار دولار إذا قررت التخلى عن اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وقالت كاى فى حديث لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إنها هى الشخصية المعنية فى مجلس النواب الأمريكى بكتابة المخصصات الخاصة بالمعونات الخارجية الأمريكية السنوية.

وأضافت "أن المعونة الأمريكية لمصر تتوقف على مدى وفاء مصر باتفاقية السلام مع إسرائيل وكذلك على العلاقة بين مصر وإسرائيل، وقالت "كمسئولة عن اعتماد المخصصات الخارجية فى مجلس النواب فإننى معنية بأمرين بالنسبة لمصر: الحفاظ على اتفاقية السلام مع إسرائيل وماهى المواقف التى ستتبناها جماعة الإخوان المسلمين فى حالة فوزها بأغلبية برلمانية فى الانتخابات المقبلة.

وتقوم جرانجر بزيارة حالية لإسرائيل ضمن وفد يضم 25 من أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزب الجمهورى تحت رعاية مؤسسة التعليم الإسرائيلية الأمريكية، وقالت "لو انهارت معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل فسوف تنتهى المعونات الأمريكية لمصر وذلك لسبب بسيط هو أن هذه المعونات ترتبط باتفاقية السلام.

وقال جرانجر إنه ليس لديها علم بما إذا كانت الأزمة التى اندلعت مؤخرًا بين مصر وإسرائيل سوف تؤثر على المعونات الأمريكية لمصر أو تكون الإدارة الأمريكية قد أصدرت تهديدًا لمصر بمنع المعونة.
وفيما يخص الإخوان المسلمين قالت إن المعونات سوف تعتمد على المواقف التى سوف تتخذها جماعة الإخوان المسلمين فى حالة وصولها لمركز صنع القرار.

وقالت أعتقد أن المسئولين الأمريكان قد أوضحوا كل هذه الأمور للمجلس العسكرى الحاكم فى مصر وأن كان ذلك قد تم بصورة تبعد عن التهديد، وقالت إنه هى نفسها تقابلت مع المشير حسين طنطاوى فى شهر مارس الماضى – على حد قولها – وسألته هل ستلتزمون باتفاقية السلام مع إسرائيل وكان رده من كلمة واحدة "نعم"، واختتمت قائلة إن وفد الكونجرس الذى يزور إسرائيل حاليا اجتمع مع رئيس الوزراء نتينياهو الذى قال "إن العالم يحترم فقط الدول التى تحترم اتفاقيات السلام."

من ناحيتها طالبت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية الإدارة الأمريكية، بإصدار تحذير واضح للمجلس العسكرى الحاكم فى مصر بأنها ستقوم بسحب المعونات الأمريكية السنوية لو واصل المجلس إجراء محاكمات عسكرية للنشطاء المدنيين وللمدونين وإجراء محاكمات عسكرية سرية لهم، واعتبرت الجريدة أن كرس الحكم فى مصر قد تم استبداله من قائد طيران بمجلس عسكرى.
كلمات البحث