بالصور.. محافظ كفر الشيخ يكشف تفاصيل أكبر مشروع للاستزراع السمكي بالشرق الأوسط في بركة غليون

14-6-2016 | 21:16

مشروع الإستزراع السمكى بمحافظة كفرالشيخ

 

كفرالشيخ - علاء عبدالله

قال السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إن مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون بمنطقة مطوبس بكفر الشيخ يعد أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط.


أضاف المحافظ في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء أن المشروع سيوفر فرص عمل لأكثر من 15 ألف مواطن، منهم 5 آلاف عمالة مباشرة، مؤكدا أن المشروع يعمل به حاليا أكثر من 5 آلاف عامل، يصلون الليل بالنهار لكي يخرج هذا الإنجاز العظيم إلى النور، ويتم افتتاحه في الموعد المقرر له في أغسطس المقبل.

وأشار المحافظ، إلى أن هذاالمشروع الذي تشرف على تنفيذه الشركة الوطنية للثروة السمكية التابعة للقوات المسلحة، سيغير مفهوم الاستزراع السمكى فى مصر، وهو أول مشروع يستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة فى الاستزراع السمكي.

وأوضح أن المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 2719 فدانا، والثانية 2815 فدانا والثالثة 6174 فدانا، أما المرحلة الرابعة فتقام على 7 آلاف فدان، جار العمل فى المرحلة الأولى وسيتم افتتاحها قريبا، وتم الانتهاء حتى الآن من أكثر من 90 % من العمل.

وأوضح "المحافظ" أن المشروع يضم 453 حوض سمك، مساحة الواحد 50 مترًا فى 150 مترًا، و626 حوض سمك جمبرى، مساحة الواحد 40 مترًا، كما يوجد أيضا 186 حوضًا لتحصين الزريعة ورعاية الأسماك، كما أن المشروع به معمل للتفريخ، لإنتاج "الزريعة" بمعدل 20 مليونًا من الأسماك البحرية "البوري، الوقار، الدنيس، القاروص" و2 مليار وحدة جمبرى.

يأتى ذلك بهدف وضع حد لمشكلات الصيد الجائر فى البحار، ومحاربة صيد الزريعة ببحيرة البرلس، والمزرعة بالكامل عبارة عن مشروع صديق للبيئة ولا توجد به أى مصادر للمياه الملوثة.





[x]