||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex مبادرة لمنح موسيقار إسرائيلي مؤيد للفلسطينيين جائزة نوبل للسلام - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

مبادرة لمنح موسيقار إسرائيلي مؤيد للفلسطينيين جائزة نوبل للسلام

18-8-2011 | 09:47

 

الألمانية

طرح فنانون ومثقفون وناشرون مبادرة لمنح الموسيقار الإسرائيلي-الأرجنتيني الشهير دانيال بارنبويم جائزة نوبل للسلام.
وأعلن مؤسس المبادرة، الناشر الأرجنتيني إيساي كلاس، أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، أن الاقتراح الذي وقع عليه 2500 شخصية ومؤسسة سيتم تسليمه للجنة جائزة نوبل في سبتمبر المقبل.
ومن بين الداعمين لهذا الاقتراح الكاتب البيروفي الحائز على جائزة نوبل في الأدب ماريو بارغاس يوسا، ورئيس أوروجواي الأسبق خوليو ماريا سانجونيتي، ومديرة مهرجان بايرويت الألماني للموسيقى، إيفا فاجنر-باسكفير، بالإضافة إلى أكاديميات الفن والأدب الأرجنتينية واتحاد الناشرين الدولي في جنيف.
ويشغل قائد الأوركسترا وعازف البيانو بارنبويم /68 عاما/ منصب المدير العام لأوبرا برلين منذ عام 1992 وقائد أوركسترا برلين.
وأسس بارنبويم أوركسترا "ديوان الشرق والغرب" مع المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد عام 1999 بهدف إرساء قواعد التفاهم المشترك بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقاد بارنبويم هذه الأوركسترا عند الحدود بين كوريا الشمالية والجنوبية الاثنين الماضي.
وعن سبب مبادرة منح نوبل لبارنبويم قال كلاس إن جهود بارنبويم "ليس حلا (للنزاع)، لكن جسر مفتوح ومثالية يمكن أن تتحقق عبر الفن" ووصفه بأنه مقاتل من أجل السلام.
وامتنع بارنبويم المعروف بانتقاده للاحتلال الاسرائيلى للاراضى الفلسطينية عن التعليق على المبادرة، وقال"لا أرغب في قول شيء، فإما أن يحصل المرء على الجائزة وحينها سيتعين عليه التفكير جيدا فيما سيقوله، وإما لا يحصل عليها، وحينها سيكون الصمت أفضل.

مادة إعلانية