أنشطة مختلفة لطلاب المدارس بـ"متحف المخطوطات" بمكتبة الإسكندرية لصيف 2016

13-6-2016 | 14:16

مكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

أعلن الدكتور محمد سليمان، مدير إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بأن المتحف سوف يقوم بتنظيم مجموعة من الأنشطة لطلاب المدارس خلال الإجازة الصيفية، بالتعاون مع مكتبة النشء بالمكتبة، وذلك بداية من اليوم، وحتى 8 أغسطس المقبل.


وسوف تنقسم هذه الأنشطة إلى 3 محاضرات رئيسية، حيث سيتم تقديم ورشة عمل خلال المحاضرة الأولى بعنوان "اكتشف عالم المخطوطات"، وذلك من خلال عرض تقديمي لتعريف الطلبة بعلم المخطوط العربي وأدواته، وبداية الكتابة على الورق لدى العرب، بالإضافة إلى عرض فيديوهات تعليمية عن فن صناعة المخطوط.

وستتناول المحاضرة الثانية المخطوطات التي تحتوي على قصص وحكايات، مثل مخطوطة كليلة ودمنة، ومخطوطة حي بن يقظان، ومقامات الحريري (وهي الحكايات التي تقال في مقام معين مقترنة بالصور)، إلى جانب عرض صورة مصغرة لقارب إسلامي يمثل سفينة نوح من مقامات الحريري.

أما المحاضرة الثالثة فسوف تتناول المخطوطات التي تصف البلاد والعادات، وأهم الرحالة العرب وعلى رأسهم الرحالة ابن بطوطة، وذلك من خلال عرض تقديمي لقصة حياة ابن بطوطة، وأهم الأوصاف والروايات التي قام بتدوينها في كتابه "رحلة ابن بطوطة"، وكذلك عرض فيديو وثائقي عنه.

وسيعقب كل محاضرة ورش عمل مختلفة يقوم خلالها الطلبة بالتدريب عمليًا على عمل نموذج للكتاب المخطوط، وكذلك نموذج لسفينة وخريطة ونموذج للكرة الأرضية باستعمال الورق.

مادة إعلانية

[x]