وزير العمل السعودي: لا نية لخفض العمالة الأجنبية بالمملكة

8-6-2016 | 12:32

وزير العمل السعودي

 

الألمانية

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، عدم وجود هدف إستراتيجي للوزارة لخفض عدد العمالة الوافدة في المملكة التي تقدر بتسعة ملايين وافد، كاشفا عن مبادرة لتحقيق ( مليون و300 ألف وظيفة) مخصصة للسعوديين خلال الفترة القادمة.


وقال الحقباني، في حديث للصحفيين عشية إطلاق برنامج التحول الوطني 2020، ونشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الاربعاء ، إن وجود العمالة الوافدة في البلاد ربما في وقت من الأوقات ضروري لتوليد المزيد من الوظائف، وبالتالي توليد فرص عمل أكبر للشباب والشابات، مشيراً إلى أنه ليس هناك أي ترابط بين الجانبين، لكن هناك توجه في أن تكون بعض الأنشطة الاقتصادية يقتصر العمل فيها على السعوديين، وهناك أنشطة أخرى لا تزال الحاجة فيها تستدعي الاستعانة بالخبرات الخارجية.

وأضاف أن التوقع في انخفاض عدد العمالة الوافدة في المملكة يرتبط ارتباطاً قويًا بالناتج المحلي والنمو الاقتصادي، وهذه متغيرات خارجية، و"نحن بدورنا نستجيب لمتطلبات سوق العمل، ومتى كان سوق العمل في حاجة إلى عنصر عمل من الخارج سنقوم بتزويد القطاع الخاص بذلك".

وفيما يتعلق بتوليد الوظائف ، قال الوزير الحقباني" هناك مبادرة أخرى لتحقيق ( مليون و 300 ألف وظيفة) ستكون مخصصة للسعوديين خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أنه سيتم عن طريق الإحلال وهناك فرق بين توليد الوظائف والإحلال حيث إن التوليد هي وظائف جديدة، بينما يعد الإحلال وظائف جرى العمل عليها من اليوم إلى خمس سنوات مقبلة.

وبشأن ما يوصف بالتوطين الوهمي، قال الدكتور مفرج الحقباني إن التوطين الوهمي هو توطين غير منتج، لأنه من حيث المبدأ توطين رسمي وقانوني، ولكن علاقة غير منتجة.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]