معهد الفلك: شعبان أقصر الشهور القمرية فى 2016..والإثنين غرة رمضان وعدته 30 يومًا

2-6-2016 | 11:39

معهد الفلك

 

أ ش أ

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بان علماء المعهد سيشاركون في اللجان الشرعية التي ستستطلع هلال شهر رمضان للعام الهجري الحالي والمقرر يوم الأحد القادم الموافق 29 شعبان الحالي " يوم الرؤية الشرعية " حيث تضم هذه اللجان لفيفًا من علماء الفلك ودار الإفتاء المصرية وممثلي هيئة المساحة .


وأشار عودة فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم إلى أن تلك اللجان تقوم بإبلاغ دار الإفتاء المصرية بنتيجة استطلاعها للهلال سواء بميلاده أو عدمه وإذا رأت أى من اللجان الهلال وأبلغت بذلك يتم الأخذ بما رأته.. وتعلن غرة شهر رمضان مباشرة ، لافتا إلى أن غرة شهر رمضان ستوافق هذا العام يوم الاثنين القادم طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد.

ومن جانبه ، أكد الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد أن شهر شعبان الحالي هو أقصر الشهور القمرية في عام 2016 ، حيث يبلغ طوله (29 يومًا ، 7 ساعات ، 30 دقيقة) وعليه فإن الحسابات الفلكية تشير إلى ثبوت رؤية هلال شهر رمضان يوم الرؤية الشرعية باعتبار أن شهر شعبان 29 يومًا .

وأضاف أن هلال رمضان سيولد حسابيا في تمام الساعة الخامسة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد القادم وسيبقى في سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس ذلك اليوم " يوم الرؤية " لمدة 22 دقيقة ، وفى القاهرة لمدة 19 دقيقة ، وفى باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح مابين 19 - 23 دقيقة.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح مابين 13 - 34 دقيقة، مشيرًا إلى أن شهر رمضان هذا العام سيبلغ طوله 30 يومًا .
[x]