آخر الأخبار

السعودية تعلن إستراتيجية التحول الوطني 2030 .. غدًا

1-6-2016 | 14:23

الأمير المهندس منصور بن سعد آل سعود

 

الألمانية

كشف مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بصندوق التنمية الصناعية السعودي، الأمير المهندس منصور بن سعد آل سعود، أن استراتيجية التحول الوطني للمملكة العربية السعودية 2030 ستعلن غدًا الخميس.


وأضاف الأمير المهندس منصور بن سعد آل سعود في تصريح له اليوم الأربعاء، أن هذه الرؤية المفصلية في تاريخ المملكة والتي باركها الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد الأمير محمد بن نايف وأعلنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تمتاز بمؤشراتها الحساسة وحوكمتها المهنية، أساسها الشفافية والإنتاجية، والاقتصاد المعرفي بكل متطلباته.

وقال "تتميز الرؤية بوقف الهدر في الإنفاق الحكومي، والعدالة في الدعم الحكومي لمستحقيه، ليبقى التطبيق الاستراتيجي وفقًا لسلم الأولويات أساس النجاح وتحقيق العالمية".

وأوضح أن رؤية السعودية 2030، رؤية تنموية شاملة ركائزها التنافسية، الحكومة الإلكترونية والخدمات اللوجستية وخلق البيئة الجاذبة للاستثمار بكل إجراءاتها وسياستها المختلفة لتشمل الاقتصاد الوطني بكل نشاطاته، وتعزيز عوامل النجاح بالوجوه الأربعة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، ونظام قضائي ومصرفي متطور، وبنية تحتية تحاكي المستقبل بكل مدخلاته واحتياطيات مالية ضخمة نضاهي بها الأمم.

ورؤية السعودية 2030 هي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية تم إعلانها في 25 إبريل الماضي ، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، تبلغ تكلفة الواحد منها ما لا يقل عن 7ر3 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال، كما في مشروع مترو الرياض.

وتهدف الخطة إلى زيادة الإيرادات غير النفطية ستة أضعاف من نحو 5ر43 مليار دولار سنويًا إلى 267 مليار دولار سنويًا، كما تهدف إلى زيادة حصة الصادرات غير النفطية من 16 بالمئة من الناتج المحلي حاليًا إلى 50 بالمئة من الناتج.