المجلس العربي للمحاكمة العادلة قلق من "التحليل الفضائي" لمحاكمة مبارك ورموز نظامه

12-8-2011 | 17:13

 

أ.ش.أ

أعرب المجلس العربي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان عن بالغ قلقة إزاء قيام التليفزيون المصري والقنوات الفضائية الخاصة، يتناولها الإعلامي بالتعليق والتحليل لمجريات محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ورموز النظام. السابق.

وقال المجلس في بيان له اليوم إن القنوات تقوم باستضافة العديد من الشخصيات الحقوقية والقانونية والصحفية وبألاخص شخوص ممثلي هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني والمتهمين، بالإضافة إلى قيام هذه الشخصيات بتناول المحاكمة في مراحلها الأولى بالتحليل من خلال التعليق على كافة مجريات المحاكمة وإجراءاتها قبل بدايتها وأثناء رفع رئيس المحكمة الجلسة للاستراحة وعقب إصدار المحكمة قراراها بتأجيل المحاكمة الى منتصف أغسطس الجاري وكأن المحاكمة مبارة كرة قدم تستجوب التعليق بالتحليل قبل وأثناء وبعد انتهائها.
وطالب عبد الجواد أحمد رئيس المجلس العربى للمحاكمة العادلة المستشار أحمد رفعت رئيس محكمة جنايات القاهرة باستخدام السلطة المخولة لة قانونا بإصدار قرار يحظر على كل وسائل الإعلام التناول الإعلامي للمحاكمة سواء بالتحليل أو التعليق على المحاكمة خلال كل مراحلها حتى إصدار الحكم النهائي، وأن يكون التعليق أو التحليل وفقا للقانون والمباديء والضوابط المقررة فى هذا الشأن.
كما طالب عبد الجواد هيئات وممثلى دفاع المدعين بالحق المدنى والمتهمين المعنين بالمحاكمة الجارية لمبارك والعادلى بعدم الدلوف الى البرامج التليفزيونية والفضائية للتعليق على المحاكمة طوال توافر صفة تمثيلهم القانونى لأطراف المحاكمة وعدم الخوض فيها او التعليق على مجرياتها، وذلك تجنبا لإحداث البلبلة وزعزعه ثقة الرأي العام فى عدالة القضاء إذا انتهى الفصل فى المحاكمة إلى خلاف العقيدة التي تكونت لدى الرأي العام بتأثير التناول الإعلامي