"التراث الشعري" في "منتدى معهد المخطوطات العربية".. الخميس المقبل

30-5-2016 | 22:11

الدكتور محمود الربيعي نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة

 

منة الله الأبيض

يعقد معهد المخطوطات العربية بالقاهرة التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) منتداه التراثي الأول لعام 2016، ويستضيف فيه الدكتور محمود الربيعي نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ليتحدث عن التراث الشعري، وذلك في الساعة الواحدة ظهر الخميس المقبل، في مقر معهد البحوث والدراسات العربية بالدقي.

وقال مدير المعهد د.فيصل الحفيان الذي سيدير المنتدى إن قضية الشعر العربي عامة، والتراث الشعري بخاصة قضية "ساخنة" اليوم، لجهات عدة، جهة أنه يمثل اللغة العربية بل خلاصتها، ولا يخفى ما تتعرض له هذه العربية من تحديات في عصرنا الحالي، سواء كانت تحديات لغوية خالصة، أو تحديات شديدة التشابك والتعقيد مع الرؤى التربوية والسياسية والعلمية والتكنولوجية وغيرها.

وأضاف أنه على الرغم من حضور الشعر بعض الشيء هذه الأيام فإنه حضور صوري في وسائل الإعلام، لكنه ما زال بعيداً عن الوجدان الجمعي للأجيال العربية الجديدة وأمزجتها، ولاشك في أن للشعر وظيفة، لا تزال – للأسف – غائبة.

ولفت إلى أن عنوان المنتدى "تراثنا الشعري: ماذا بقي منه وماذا ننتظر منه" يضع يده على مسائل مهمة، منها - كما يلمح سؤالا البقاء والانتظار - إلى أن هذا التراث يعاني من الغياب في قيمه الفنية والأخلاقية، وأكد أن علينا أن نستعيد وظيفته أو وظائفه الحيوية في خضم ما نعيشه من اضطرابات واختلالات وتجاذبات على مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والعلمية والثقافية.

يذكر أن المعهد قد وجه الدعوة إلى حشد من زملاء الفقيدين أعضاء مجمع اللغة بالإضافة إلى المثقفين والمعنيين بالشأن التراثي والشعري، من المصريين والعرب وغيرهم وأقسام الأدب واللغة في الكليات الجامعية المصرية.