وفاة الدكتورة حكمت أبو زيد أول وزيرة مصرية في عهد عبدالناصر

30-7-2011 | 23:49

 

أ ش أ

توفيت الدكتورة حكمت أبوزيد وزيرة الدولة الأسبق للشئون الاجتماعية وأول وزيرة مصرية في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عن عمر يناهز 96 عاما بعد معاناة لفترة طويلة مع المرض.

وقال الدكتور جورج سعد المشرف على علاجها بمستشفى "الأنجلوأمريكان" إن الدكتورة حكمت توفيت اليوم بالمستشفى نتيجة هبوط حاد فى الدورة الدموية والتنفسية، موضحا أنه تم إدخالها إلى المستشفى في أول نوفمبر الماضي، ومنذ ذلك التاريخ وهي تتلقى العلاج، إلى أن وافتها المنية اليوم، وقال غن العزاء سيقام بعد غد الاثنين بمسجد الحامدية الشاذلية.

ولدت الدكتورة حكمت أبو زيد عام 1922 بقرية الشيخ داود التابعة للوحدة المحلية بصنبو بمركز القوصية بمحافظة أسيوط بصعيد مصر، وحصلت على ليسانس الآداب من جامعة فؤاد الأول عام 1940، ثم دبلومة فى التربية عام 1942، وبعد ذلك حصلت على دبلوم فى التربية الخاصة من جامعة أدنبرة بأسكتلندا عام 1949.

وفي عام 1950 حصلت على ماجستير فى التربية من جامعة سانت أندروز بأسكتلندا، ثم حصلت على دكتوراه الفلسفة من معهد التربية، جامعة لندن، إنجلترا، عام 1955.

وفي أوائل الستينيات من القرن الماضي، أصدر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قرارا جمهوريا بتعيين الدكتورة حكمت أبو زيد وزيرة للدولة للشئون الاجتماعية، لتصبح بذلك ثاني سيدة في العالم العربي تتولي منصب وزير وأثبتت من خلاله كفاءة منقطعة النظير لتفتح المجال للمرأة العربية بتولي المناصب القيادية.